جراحة تبديل واصلاح صمامات القلب

تقدم ارامكو احدث طرق علاج صمامات القلب في افضل مستشفيات المانيا مستشفى هانوفر الجامعي واحدث تقنيات جراحة صمامات كالجراحة بالمنظار والقسطرة

تهدف هذه الجراحة الى اصلاح الصمام المصاب او تبديله باخر صناعي او بيولوجي. والهدف الاساسي هو الحد من تقدم المرض والضرر والتقليل من الاعراض والمضاعفات الناتجة عن اصابة الصمامات. الصمام هو عبارة عن حاجز بين حجرات القلب يعمل على تنظيم دورة تدفق الدم داخل القلب بين الحجرات الاربعة وبين الحجرات والشرايين الرئيسية. ويمكن ان يصاب الصمام بالتضيق اوالقصور مما يؤثر على وظيفته وهي السماح بمرور الدم في حجرات القلب، باتجاه واحد. وهذا يجعله بحاجة للتدخل الجراحي. جرت العادة بان يقوم الجراح بايقاف القلب بعد توصيل المريض بجهاز القلب-الرئة وفتح عظمة الصدر ومن بعدها القيام بعملية قلب مفتوح لاصلاح او استبدال الصمام. اما اليوم ومع التطور البالغ الذي طرأ عل جراحة الصمامات اصبح بامكان الجراحين القيام بهذه العمليات بطرق التدخل البسيطة كالمنظار دون الحاجة الى فتح عظم الصدر او عبر القسطرة. وتقوم ارامكو بتوفير احدث التقنيات التي توصل اليها الطب في العالم عبر تعاقدها مع افضل مستشفيات جراحة القلب في المانيا

الصمام الاورطي | الصمام الابهري

موجود بين مخرج البطين الايسر وبين بداية الشريان الابهر. ان هذا الصمام مبني من ثلاث وريقات على شكل نصف قمر، ووظيفته السيطرة على جريان الدم الغني بالاوكسجين من البطين الايسر، الى داخل الشريان الابهر (الشريان الرئيسي في جسم الانسان).

ينفتح الصمام الابهري مع انقباض البطين الايسر، ويسمح للدم بالتدفق الى داخل الشريان الابهر. ينغلق الصمام الابهر، بالتزامن مع انتهاء النبضة لمنع عودة تدفق الدم المعاكس باتجاه البطين الايسر.

اصلاح الصمام | تبديل الصمام

الصمام الميترالي | الصمام التاجي

الصمام المترالي / الصمام التاجي يفصل بين الاذين الايسر وبين البطين الايسر في القلب. قبيل بدء انقباض البطين الايسر لضخ الدم بالضغط الملائم الى الابهر/ الاورطة والى الجسم، في الحالة الطبيعية السليمة، ينغلق الصمام. هذا الاقفال يحول دون تسرب الدم من البطين، الذي يكون ضغط الدم فيه مرتفعا، رجوعا الى الاذين الايسر، الذي يكون ضغط الدم فيه منخفضا.

اصلاح الصمام | تبديل الصمام