صورة الخبر: أطعمة يجب تناولها قبل ممارسة الرياضة
أطعمة يجب تناولها قبل ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أفضل الأشياء التي تنعكس بالإيجاب على صحة الإنسان، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحريك كل عضلات الجسم.

ولكن للطعام الذي تتناوله قبل ممارسة الرياضة سواء كانت بهدف خسارة الوزن الزائد أو لبناء العضلات، عوامل هامة جدا في تحقيق أقصى استفادة من المجهود الذي تبذله.

الكربوهيدرات

يجب تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات قبل التمارين الرياضية لملء مخزون العضلات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الوجبات التي تأتي بشكلٍ سائل أفضل من الوجبات الكاملة وتلائم أكثر حماس ما قبل المجهود.

وتعتمد العضلات في الحصول على الطاقة السريعة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز، الحبوب، الباستا، الأرز، الفواكه والخضار، لكن تبقى الطريقة الأمثل هي تناول وجبة تضم الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة حتى يكون إنتاج الطاقة بطيئاً وثابتاً طوال فترة التمرين.

البروتين

إضافة كميات قليلة من البروتين في وجبات ما قبل التمارين، يساعد على ترميم أنسجة العضلات، كما أن الكميات المناسبة من البروتين الخفيف تساهم في الحدّ من آلام العضلات بعد التمارين، كما أن الجسم بحاجة إلى البروتين من أجل العضلات وخلايا الدم التي تعمل على إدخال التغذية والأكسجين إلى داخل العضلات.

دهون قليلة

يجب مراعاة اختيار وجبات قبل التمارين، بها نسب دهون وألياف منخفضة لضمان الهضم الأمثل واستفادة الجسم منها خلال التمرينات.

الفيتامينات والمعادن

احرص على تناول وجبات تحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن، قبل الرياضة لأنها تساعد الجسم على بذل المجهود.

توقيت الوجبة

توقيت تناول الوجبات لا يقل أهمية عن مكونات الوجبة نفسها، حيث إنها من المفترض أن تكون بمثابة وقود يولّد لك الطاقة أثناء التمارين ولا يجب أن تكون عبئا عليك أثناء الرياضة، فاحرص على تناولها قبل الرياضة بوقت كاف.

لا تجرب أطعمة جديدة قبل الرياضة

يجب مراعاة اختيار أنواع الأطعمة التي لا تسبب الحساسية، والابتعاد عن تجربة أية أنواع جديدة، لأنه الهام السعي لإحساس الراحة والخفة أثناء ممارسة التمارين وحتى لا تتأثر صحتك بالسلب.

تناول السوائل

تعمل المياه كنظام تبريد للجسم، كما أنها تقي من جفاف الجسم ذي الآثار السلبية، ومن أهم خطوات تجنب الجفاف هو شرب كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات، وشرب حوالي كوبين من الماء قبل ساعتين من ممارسة التمارين وفي معظم الأحيان المياه وحدها تكفي، لكن إن كنت تقوم بالتمارين لمدة تتجاوز الـ60 دقيقة في مناخ حار وعالي الرطوبة، فمن الأفضل تناول حليب جوز الهند أو عصير الليمون، حيث يقومون بتعويض الجسم ما فقده من سوائل.

إقرأ هذه الأخبار ايضا…


Source link